محاور المؤتمر المحور الأول: التعليم الدامج رؤية مستقبلية في الدول العربية لتمكين ذوي الاعاقة في المجتمع. المحور الثاني: التسهيلات البيئية لتسهيل امكانية الوصول لذوي الاعاقة. المحور الثالث: التوجهات الطبية الحديثة لتحسين فرص الدمج لذوي الاعاقة في المجتمع. المحور الرابع: المختبرات الافتراضية وتوظيف تقنية الواقع الافتراضي والواقع المعزز في التعليم. المحور الخامس: اليات تقييم الأداء المؤسسي وتطوير أدواته في تحسين الجودة. المحور السادس: دور البلديات ومؤسسات المجتمع المدني في الخدمات المقدمة لذوي الاعاقة في الوصول الى خدمات المجتمع: المباني، المنشئات، الحدائق، أماكن التعليم والترفية، التنقل والمواصلات. المحور السابع: تصميم وتطوير المناهج الخاصة بالطلاب ذوي الاعاقة في المدارس والجامعات وبرامج التهيئة المهنية والبرامج التدريبية والحقائب التعليمية الخاصة. المحور الثامن: الرؤية والتوجيهات الحديثة في ضوء الدراسات والأبحاث في المجالات التالية: 1- النطق واللغة. 2- العلاج الوظيفي. 3- صعوبات التعلّم 4- اضطراب طيف التوحد. 5- فرط الحركة ونقص الانتباه 6- الاعاقات (العقلية، الحركية، البصرية، و السمعية. المحور التاسع: دور الجامعات في ترسيخ التعليم الدامج من خلال الخطط الدراسية والتطوير المهني الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات؛ رؤية جديدة في ظل متطلبات الثورة الصناعية الرابعة ومعايير ضمان الجودة الدولية. المحور العاشر: الإدارة والقيادة في المؤسسات التّعليمية والمهنية والتقنية، ادوار جديدة في ظل متطلبات الدمج وتمكين ذوي الاعاقة وضمان الجودة. المحور الحادي عشر: منصات التعليم الرقمية آفاق جديدة في التعليم الدامج والتأهيل المهني والتقني. المحور الثاني عشر: البحث عن آليات جديدة لدمج ذوي الاعاقات في التّعليم والتشغيل وتوظيف التّكنولوجيا الرّقميّة لتحقيق ذلك.